0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (2.1مليون نقاط)

شرح درس وحدات التخزين Units Storage

الفكرة الرئيسة

التعرف الى انواع وحدات خزن البيانات في الحاسوب، والتعرف الى كيفية عملها وأنواعها من حيث كونها ثابتة او متحركة فضلا عن مقدار سعتها الخزنية.

 نتاجات التعلم

ً في نهاية الدرس سأكون قادرا على أن :

1 -أعرف وحدات التخزين. 

2 -أعدد انواع وحدات الخزن.

3 -أوضح الفرق بين وحدات التخزين

المفردات 

وحدات التخزين

Units Storage

القرص الصلب

Disk 

ما وحدات التخزين؟

وهي الوحدات التي تتم فيها عملية خزن البيانات بصورة ثابتة ودائمية مع قابلية تعديلها وحذف أو إضافة بيانات أخرى اليها، للوحدات هذه سعات خزنية مختلفة للبيانات قد تختلف باختلاف حجم الوحدة التي تقاس بوحدة قياس حجم البيانات (Gigabyte GB و Terabyte TB ) ومن أمثلتها :

1 - القرص الصلب Disk Hard :

 هو ابرز انواع وحدات التخزين الكبيرة للبيانات اذ يمكن ربطه مع الحاسوب بصورة داخلية او يمكن استعماله خارجيا بصورة محمولة عن طريق ربطه بأحد المنافذ المرتبطة بالجهاز مثل منفذ USB ليسمى القرص الصلب الخارجي ، قد تصل السعة الخزنية فيه الى أكثر من 5 TB ويستعمل هذا القرص لتخزين ملفات النظام التشغيلية للحاسوب والبرامج والتطبيقات الأخرى .

هذا النوع من وحدات التخزين يحتوي على قرص صلب ديناميكي يتحرك بواسطة محرك الكتروني صغير وهو مايجعله عرضة للتلف بسهولة في حالة الصدمات او السقوط ، لذا ظهر نوع آخر منه يستعمل الرقاقات الإلكترونية للخزن بدالا من استعمال القرص الداخلي يسمى SSD Drive State Solid والشكل في أدناه يمثل نوعا حديثا منه 

يمتاز هذا النوع بسرعة نقل كبيرة للبيانات قد تصل الى اكثر من Gigabyte 6 في الثانية الواحدة والذي يجعله النوع الأسرع والأكثر قوة وتحملاً للصدمات ولكنه باهض الثمن مقارنة بالنوع الأول والسبب يعزى الى تكلفة التصنيع المرتفعة لرقاقات الخزن الإلكترونية الموجودة فيه.

             

2 - القرص المدمج Disk Compact CD :

 وهو قرص دائري الشكل خفيف الوزن مصنوع من مادة البلاستيك الاعتيادية يتيح للمستخدم طباعة البيانات عليه بمختلف انواعها ، وهو ابطأ نقلا للبيانات من القرص الصلب واكثر عرضة للتلف اذا ما تم خدشه بسهولة ، ويمكن ان يخزن هذا النوع من الأقراص بيانات تصل سعتها إلى Megabyte 700 فقط ، وهنالك نوع آخر منه يدعى بالقرص المدمج الفيديوي DVD

Disc Versatile Digital

الذي يمكن ان يخزن بيانات اكثر تصل الى 7.4 او 9 Gigabyte وبالامكان ايضا الطباعة فيه على الوجهين ليصل سعته الى Gigabyte 18 اما النوع الآخر منه فيستعمل لعرض الملفات الفيديوية والأفلام عالية الدقة يسمى Ray-Blu يمكن ان تصل سعته الى Gigabyte 25 على الوجه الواحد. والشكل في ادناه يوضح انواع القرص المدمج.

         

3 - الذاكرة المتنقلة Memory Flash :

 وهي من وحدات التخزين المكيفة للعمل مع العديد من الأجهزة الإلكترونية ، وهي على اشكال واحجام مختلفة بدءا من نوعها الصغير المسمى MicroSD ومختصر SD يرمز الى Digital Secure ، أو الاعتيادي SD والتي تستعمل مع الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية الحديثة والساعات القابلة للارتداء او مشغلات الموسيقى الرقمية او قد تحتوي على منفذ USB لنقل البيانات من الأجهزة الأخرى واليها ، يمتاز هذا النوع من وحدات التخزين بصغر حجمه وسعته الخزنية الكبيرة التي قد تصل الى 1TBاو اكثر . والشكل في ادناه يوضح انواع الذواكر المحمولة.

             

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح درس وحدات التخزين Units Storage

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 28، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة ruad alilm (2.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى رواد العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...