0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (2.1مليون نقاط)

شرح درس الذاكرة في الحاسوب وانواعها Types Memory 

الفكرة الرئيسة

احــدى المهمـــات الاســاسـية للحاسوب هـو خزن البيانات والمعلومات الداخلة للحاسوب ومعــالجتـهـا، ولـكـي تتـم عملية الخـزن فانه بحـاجة الـى وحـدات خـاصة بـذلك.

 نتاجات التعلم

ً في نهاية الدرس سأكون قادرا على أن :

1 -أعرف ذاكرة الحاسوب. 

2 -اشرح وظيفة الذاكرة.

3 -أتعرف إلى أنواع الذاكرة.

4 -أقارن بين أنواع الذاكرة.

 المفردات 

 الذاكرة - Memory

ذاكرة الوصول العشوائية -

RAM

ذاكرة القراءة فقط - 

ROM

ما الذاكرة Memory؟ 

بطاقة مكونة من خلايا تقوم بمهمة تخزين البيانات قبل اجراء عمليات المعالجة عليها وبعدها ، فضلاً عن تخزين المعلومات الناتجة عن عمليات المعالجة.

يوجد هنالك نوعان اساسيان من انواع الذاكرة هما :

1 -ذاكرة الوصول العشوائية Memory Access Random :

ومختصرها RAM وهي نوع من انواع ذواكر التخزين الإلكترونية التي تخزن البيانات والعمليات اللحظية التي تجري داخل الحاسوب ، تعمل ذاكرة الوصول العشوائي كمخزن مؤقت. وتخزن البيانات

فقط عندما يكون الحاسوب في حالة التشغيل.

تمتاز هذه الذاكرة بأنها تفقد البيانات عند اطفاء جهاز الحاسوب لذا فهي تتعامل مع المعالج مباشرة لتسهيل عملية معالجة البيانات المطلوبة. اذ تحتفظ ذاكرة الوصول العشوائي بالبيانات التي تطلبها وحدة المعالجة المركزية ، وتعد هذه الذاكرة مهمة لأنها تمكن وحدة المعالجة المركزية من الحصول على البيانات بشكل سريع.

 الشكل التالي يوضح نوعا من انواع ذاكرة الوصول العشوائية.

       

 مثال : عندما تنشئ ملف يخزن الملف في ذاكرة الوصول العشوائي على الحاسوب الى ان يتم حفظها على القرص الصلب. في حالة عدم حفظ الملف على هذا القرص وأغلق الحاسوب فإن الملف لن يكون موجودا لأنه لم يحفظ.

ّ تحتفظ ذاكرة الوصول العشوائي بالبيانات التي تطلبها وحدة المعالجة المركزية، وتعد هذه الذاكرة مهمة لأنها تمكن وحدة المعالجة المركزية من الحصول على البيانات بشكل سريع.

هنالك نوعان رئيسان لذاكرة الوصول العشوائي في الحاسوب :

أ - الذاكرة الرئيسة (Memory Main)

هي ذاكرة النظام و تشكل الحجم الأكبر من ذاكرة الوصول العشوائي المثبتة على اللوحة الام . ان البيانات التي يتم استخدامها او يتم طلبها بسرعة من قبل المكونات تخزن في ذاكرة الحاسوب الرئيسة.

كلما كان حجم الذاكرة الرئيسية أكبرسمح بالتعامل مع عدد اكبر من الملفات بالوقت نفسه. إذ إن حجم الذاكرة يؤثر في أداء جهاز الحاسوب مثل سرعة وحدة المعالجة المركزية.

ب - ذاكرة التخزين المؤقت (Memory Cache)

ً هي نوع سريع جدا من أنواع ذاكرة الوصول العشوائي. موصولة مباشرة بمكونات معينة مثل وحدة المعالجة المركزية. تعد ذاكرة التخزين المؤقت مهمة؛ لأنها توازن بين قدرة المكونات البطيئة نسبي (محركات الأقراص) للمحافظة على إمداد المكونات (السريعة) وحدة المعالجة المركزية والذاكرة( بتدفق

ً دائم من البيانات. تعمل ايضا على رفع كفاية أداء الحاسوب.

2 -ذاكرة القراءة فقط Memory Only Read :

ومختصرها ROM وهي النوع الآخر من ذواكر التخزين الإلكترونية الا انها تمتاز بقابلية حفظ البيانات بصورة ثابتة حتى بعد اطفاء الحاسوب والسبب طويلاً ويعاد شحنها في كل مرة يعاد فيها يعزى الى وجود بطارية صغيرة تحافظ على تلك المعلومات وقت تشغيل الحاسوب. والشكل في ادناه يوضح شكل ذاكرة القراءة فقط.

          

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح درس الذاكرة في الحاسوب وانواعها Types Memory

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 28، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة ruad alilm (2.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 26، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة ruad alilm (2.1مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى رواد العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...