0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (2.1مليون نقاط)

قارن بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية وأعط مثالا على كل نوع

الفرق بين النباتات الوعائية واللاوعائية

 أهم المعلومات عنهما :

النباتات الوعائية :

 وتعرف باسم القصبات وهي نباتات توجد على الأرض وتحتوي على العديد من الأنسجة الخشنة لتوصيل المياه والمعادن المهمة إلى جميع أنحاء جسم النبات.

النباتات اللاوعائية :

 تعرف باسم الطحالب أو النباتات السفلية وهذه النباتات توجد غالبًا في المناطق الرطبة وهي تفتقر إلى الأنسجة الوعائية.

من حيث النسيج

النباتات الوعائية :

 تتكون من نسيج الخشب الموصل للماء ونسيج اللحاء الموصل للغذاء وتعتمد طريقة انقسام الخلايا ويكون النسيج الخشبي فيها محتويا على القصيبات والحويصلات وعلى عناصر غربال غير حية ويتم التصلب بواسطة الليغنين الذي يوفر بنية صلبة للأنسجة.

النباتات اللاوعائية :

 لا تحتوي على نسيج الخشب واللحاء فهي نباتات بدائية بأجزاء بدائية وإنما تحتوي على نسيج ضعيف وبسيط لا يمكنها من حمل النبات ويكون الطور المشيجي أكثر انتشارًا أحادي الصيغة الصبغية وتعتمد هذه النباتات على المشيمية من أجل الحصول على المياه والمعادن.

من حيث الشكل

النباتات الوعائية :

 تحتوي على عمود مركزي وهو محور النبات الذي يعمل على نقل المواد المختلفة ولها جذع وأوراق وجذور حقيقية وهذا الجذع يتم ترسيخه بالتربة من أجل الحصول على العناصر الغذائية اللازمة ويكون الجذع متعدد الطبقات من أجل الحماية وإيصال الماء والطعام.

النباتات اللاوعائية :

 تتكون من أشكال هيكلية كالطحالب والنباتات الزهقرنية ولا تحتوي على جذر وتعيش في المستنقعات أو الأماكن المظلمة وهي أقصر من النباتات الوعائية، ولا تحتوي على جذور أو سيقان أو أوراق حقيقية وإنما لها جذور تشبه الشعر تعمل على دعم النبات على الأرض والتي يتم من خلالها امتصاص الماء والمعادن عن طريق الانتشار كما أنها لا تحتوي على أنسجة متخصصة للحماية من فقدان الماء.

من حيث القدرة على العيش

النباتات الوعائية :

 قادرة على البقاء على الأرض بسبب قدرتها على نقل الطعام والماء والمعادن إلى أجزاء مختلفة من النبات وذلك يكون عن طريق ضغط الأنسجة.

النباتات اللاوعائية :

 هي نباتات بدائية تظهر أولًا خلال عملية التطور.

من حيث الخصائص

النباتات الوعائية :

 من خصائصها الأساسية أن مرحلة البوغية هي مرحلة التكاثر الرئيسية حيث تنتج جراثيم ثنائية الصبغيات وهي طويلة وكبيرة الحجم بسبب قدرتها على نقل المواد الضرورية إلى جميع أجزاء الجسم كما انها تعد أكثر تطورًا.

النباتات اللاوعائية :

 تتكون من مجموعتين رئيسيتين هما الطحالب والنباتات وتكون الطحالب عبارة عن نباتات سفلية ذات لون أخضر قادرة على التمثيل الضوئي ولكنها تفتقر إلى الهياكل الحقيقية مثل الطحالب وحشيشة الكبد الموجودة في مناطق مظلمة وتتغدى عليها المواد الحية والمتحللة.

قارن بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية وأعط مثالا على كل نوع ؟

إجابة السؤال هي : 

النباتات الوعائية/ تحتوي على نسيج الخشب ونسيج اللحاء اللذين ينقلان المواد الغذائية والماء والأملاح خلال النباتات. 

اما النباتات اللاوعائية / فلا تحتوي على اي من النسيجين وكل منهما يحتوي على اوراق او اشباه اوراق للقيام بعملية البناء الضوئي وجذور او اشباه جذور لتثبيت النبات وتشمل النباتات الوعائية السرخسيات ومعراة البذور اما النباتات اللاوعائية فتشمل الحزازيات وحشيشة الكبد والحشيشة القرنية .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
قارن بين النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية وأعط مثالا على كل نوع

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى رواد العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...